اشتهرت فرنسا وبالاخص باريس ببرج شاهق يدعي برج ايفل واصبح مزارا سياحيا عالميا جميعا ونحن اطفال سمعنا عنه وتمنينا ان نقف امامه او نلقتط معه صوره تذكاريه لكن هناك الكثير لتعرفه عن هذا البرج الجميل هاهي عشر حقائق قد تكون لا تعرفها عن هذا البرج

و وراء بناء ذلك البرج العديد من الحقائق المذهلة تعرف عليها فقط على موقع ثقف نفسك :

1-عندما تم افتتاح هذا البرج الضخم فى عام 1889 اعتبر كأعلى مبنى فى العالم.

و فى عام 1930 أنشئت ناطحة سحاب تدعى (كرايزلر) أطول بحوالى 18 متر ولكن ان أضيف ارتفاع برج ايفل الى العمود الهوائى بطول 24 متر فإنه يسبق الكرايزلر. الآن برج ايفل يأتى فى المركز الخامس ضمن أعلى مبانى فرنسا.

2-بالرغم من ارتفاعه الشاهق شخص واحد لقى حتفه أثناء عملية البناء.

3-الشيف الشهير آلان دوكاس يمتلك مطعما مميزا بالطابق الثانى من البرج.

4-فى عام 1912 مطور مظلات القفز(البراشوت) قرر اختبار اختراعه فى برج ايفل فقفز من الطابق الثالث و لقى حتفه.


5-قبل تسليم باريس للألمان خلال الحرب العالمية الثانية, قام الفرنسيون بأعمال التخريب بمصاعد برج ايفل حتى لا يتمتع الأعداء بأشهر معالم المدينة. ولكن هتلر لم يستوقفه ذلك و تسلق البرج على قدميه.
تم اصلاح المصاعد فى عام 1944 وسمح لجميع جنود الحلفاء باعتلاء قمته.


6-نسخ مصغرة من برج ايفل تتواجد فى بقع مختلفة من العالم. لاس فيجاس, الصين, رومانيا ,كوبنهاجن, بلغاريا و كازاخستان.
 

7-جوستاف ايفل حفر اسم 72 من أبرز علماء ومهندسى تلك الحقبة التاريخية على البرج.

8-فى الفترة مابين 1925 – 1934 استخدمت شركة سيتروين لصناعة السيارات الزوايا الأربع للبرج كلوحة اعلانية و كانت أضخم دعاية اعلانية فى تلك الفترة.

9-بسبب ارتفاعه الشاهق فان برج ايفل مطلى بثلاث درجات مختلفة اللون. الدرجة الداكنة فى قاعدة البناء والأفتح فى الأعلى و يغطى البرج ب 60 طن من الدهان مقسمه بالتساوي على 7 سنوات لحمايته من التآكل.

10-زار توماس اديسون برج ايفل وتأثر بالمبنى تأثرا شديدا وكتب فى كتاب الضيوف:

مسيو ايفل المعمارى و مؤسس أشجع ابتكارات الهندسة الحديثة:
(لك كل التقدير والاحترام من كل المعماريين بما فيهم المعمارى الأعظم …… توماس اديسون )

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10آلاف طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً

بدأت أعمال الإنشاء في اخر شهر يناير 1887 بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات ، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889.

وتعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.