من أفضل المرطبات هي المشروبات الغازيه بكافه انواعها لكن كل ما يعلمه المعظم عن اضرارها انها فقط تسبب زياده فى الوزن لكن عليك الان بمعرفة كافة اضرار المشروبات الغازيه على صحتك والامراض التى قد تسببها لك

تعد المشروبات الغازية من اكثر الأمور التي ترافق الكثير من وجبات الغذاء، او تكون من الأمور التي نقدمها الى ضيوفنا. الا ان كثراً منا لا يعرف ان المشروبات الغازية مضرة جداً للصحة، وتؤدي الى امراض كثيرة. لذا فإنّ الأمراض التي تسببها المشروبات الغازية ستكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

اولا المشروبات الغازيه الدايت التي لا تسبب زياده فى الوزن

- الفكره فى هذه المشروبات هو اعطائك طعم المياه الغازيه الحلو دون وضع سكر وذلك لكي لا يسبب زياده فى الوزن لكن المعظم لا يعلم ان الخليط الذى يغني عن السكر ويعتبر بديلا عنه اسمه سكر الاسبترام وهو يعطي طعم حلو اكثر من السكر ب200 مره  لكن له اضرار كثيره على الصحه ونصح الباحثون من جامعه ماستوشت الامريكيه بالتوقف عنه لما يسبب من امرااض منها :


امراض تسببها المشروبات الغازية

- السكري: أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية يؤدي الى الإصابة بمرض السكري نتيجة ارتفاع نسبة السكر في تلك المشروبات.


- السرطان: ان احتواء المشروبات الغازية على الألوان الصناعية يؤدي الى الاصابة  بالأمراض السرطانية


- زيادة الوزن: ان احتواء المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكر يساعد على تراكم السعرات الحرارية في الجسم على هيئة دهون مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المزعجة، حتى لو كانت المشروبات الغازية دايت , كما ان استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير يؤدي ارتفاع ضغط الدم ومن نتائجه ظهور ما يسمى بالمتلازمة الاستقلابية والتي هي عبارة عن زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع سكر الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.


- الكلى: ان تناول كوبين من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى تلف الكلى، لأن المشروبات الغازية تعمل على زيادة الربوتين داخل البول مما يدل على تلف الكلى.


- تلف الكبد :إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية .


-  تسوس الأسنان :تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها، مت سيؤدي حتماً الى حدوث تسوس الأسنان.


- ترقق العظام: ان المشروبات الغازية تزيد من نسبة الفوسفور في الجسم ما يؤدي الى نقص الكالسيوم ولتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى ضعفها، والإصابة فالنهايه بمرض هشاشة العظام .