معبد حتشبسوت الجنائزي هي النقطة المحورية في الدير البحري “الدير الشمالي” ومجمع المعابد الجنائزية ، والمقابر التي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل ، قبالة مدينة الأقصر (طيبة القديمة) .The Mortuary Temple of Hatshepsut

المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت ، والذي يقع تحت المنحدرات في الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من وادي الملوك في مصر . يكرس المعبد الجنائزي لإله الشمس رع وآمون حيث انه يقع بجوار المعبد الجنائزي من منتوحتب الثاني ، الذي كان على حد سواء باعتباره مصدر إلهام . يعتبر معبد الملكة حتشبسوت هو واحدة من “الآثار التي لا تضاهى من مصر القديمة .Cobra deities

أقدمت أكاديمية العلوم البولندية في وارسو مسؤوليتها عن الدراسة واستعادة المستويات الثلاثة للمعبد . اعتبارا من ربيع عام 1995 ، كان معبد الملكة حتشبسوت هو أول مستويين كاملة تقريبا ، وكان أعلى مستوى لا يزال تحت الإنشاء .


معلومات عن معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت الجنائزي هو واحدة من أجمل معابد مصر القديمة . والذي يقع في الدير البحري “الدير الشمالي” ، على رأس الوادي تحت قمة الجبل (والهرم الطبيعي) “Dehent” ( . يقع معبد الملكة حتشبسوت مباشرة ضد الصخرة التي تشكل المدرج الطبيعي من حوله بحيث تشكل المعبد نفسه من الصخور الحية .

حتشبسوت هي شخصية مثيرة للاهتمام ، والتي حكمت في البداية كنائبة لجلالة الملك وابنها تحتمس . معبدها هو واحدة من المعالم الأكثر لفتا في مصر القديمة ، والتي صممته قبل وفاتها . ومع ذلك ، حدثت خلافات بين تحتمس الثالث واخيه الاصغر اخناتون فقد كان إخناتون الأبن الأصغر للملك أمنحوتب الثالث من الملكة تيي التي كانت الزوجة العظمى المفضلة لدى أمنحوتب الثالث، ولم يكن مقدراً لأخناتون أن يكون ولى العهد حتى وفاة اخيه الأكبر تحتمس.

التصميم

تم بناء المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشرة الى الشمال مباشرة من المعبد المملكة الأوسط منتوحتب الثاني في خليج المنحدرات المعروفة باسم الدير البحري . في العصور القديمة الذي كان يسمى بمعبد Djeser-djeseru . تميز بناء حتشبسوت بهندسته المعمارية المبهرة والنقوش الجميلة .

يتكون معبد حتشبسوت الجنائزي من :
1: مدخل الصرح
2: كورتيارد
3: التعلية إلى المستوى الثاني
4: الفناء الثاني
5: قبر (TT353)
6: الطريق المنحدر إلى المستوى الثالث
7: بونت colonade
8: colonade ميلاد
9: حتحور مصلى
10: أنوبيس مصلى
11: فناء الثالث
12: الملكية عبادة الكنيسة
13: طاقة شمسية عبادة الكنيسة
14: محمية آمون


تم بناء جسر واسع بامتداد مائة وعشرين قدم ، والذي يصطف حوله الأشجار المؤدي إلى الوادي والأبراج الداخلية . للأسف ، لم يبقى لهذه الأبراج والمسلتين أي أثر كما ان المعبد  تم بناءه على عده مستويات كما في الصوره المرفقه مع اثنين من السلالم الواسعة في موقع مركزي للانضمام إلى المستويات معا , مع جسر يؤدي الى معبد الوادي لتوصيل نهر النيل عن طريق القناة . زرعت الحدائق مع الأشجار أمام الفناء الأقل .

المدخل
معبد حتشبسوت مفتوح من الساعة 6:00 حتي 04:00 في فصل الشتاء . بتكلفة التذكرة 30 جنيه ، وينبغي شراها في شباك التذاكر . هناك القليل من القطار (الطفطف) للتوصيل إلى منطقة وقوف السيارات على مدخل المعبد الذي يكلف 2 جنيه . المعبد مضاء في المساء على الرغم انه غير مفتوح في المساء إلا انه ذو مشهد جميل ويمكن رؤيته من أي نقطة عالية ، حتى عبر النهر في مدينة الأقص