بدأت القصة المدهشة لكيفية اكتشاف العلماء لحقيقة ان فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) لدى الانسان نشأ في الاصل لدى قرود الشمبانزي التي تعيش في وسط غرب افريقيا قبل اكثر من 20 عاما , اي قبل ان يتم التعرف على مرض الايدز نفسه من خلال الامساك بانثى شمبانزي وعينة دم اخذت من رجل افريقي متوفى. 

وكانت انثى الشمبانزي التي تدعى (ميريلين) واحدة من مجموعة قرود اسرت في افريقيا في العام 1959, اي بعد عام من اكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية المسؤولة عن مرض الايدز الصاعد, اصبحت قرود الشمبانزي المستخدمة من قبل سلاح الجو تلعب دورا حاسما في البحث عن علاج للمرض. 

ويقول لاري آرثور من المعهد القومي الامريكي للسرطان: ( كنا نعتزم اجراء اختبارات على انواع من اللقاحات والحيوان الذي لديه استعداد للاصابة بالفيروس الى جانب الانسان هو الشمبانزي) . 

واكتشف العلماء خلال فحص اكثر من 90 قرد شمبانزي ان (ميريلين) مصابة بالفعل بما بدا وكأنه فيروس نقص المناعة البشري والذي هو في الواقع فيروس نقص المناعة لدى القرود الذي يعرف بفيروس (أس آي في ) . 

ويضيف آرثور قائلا: ( في الوقت الذي اكتشفنا فيه انها (ميريلين) تحمل الفيروس, ماتت القردة وهي تلد توأما. وقد طلبنا منهم ارسال الاعضاء الينا لكي نتمكن من محاولة عزل الفيروس عنها. 

ولان التكنولوجيا المتوفرة في ذلك الحين لم تكن تسمح للعملاء بالتأكد من ان الشمبانزي اصيبت بنفس الفيروس الذي كان يصيب الملايين من البشر, قام الباحثون بوضع جثة ميريلين في ثلاجة وانتظروا ان تسمح التقنية بذلك. 

وبعد عشرة اعوام, احتاج الباحثون الى متسع في الثلاجة , فقاموا برمي بقايا (ميريلين) جميعها تقريبا. 
لكن تذكر حينها الدكتور آرثور بانه كان هناك باحثون في الاباما يدرسون قرود الشمبانزي لمعرفة اصل فيروس نقص المناعة البشري ويستخدمون في ذلك تقنية جديدة تعرف باسم تفاعل البوليميريز التسلسلي (بي سي آر). 

وقد استخدمت الدكتورة بياتريس هان وزملاؤها من جامعة الاباما تقنية (بي سي آر) لتحليل عينات الدم والنسيج الحيوي من ميريلين واكدوا انها كانت مصابة بفيروس (أس آي في) وقبل اكتشاف ميريلين, كانت هناك ثلاث حالات فقط موثقة عالميا تشير الى اصابة قرود شمبانزي بفيروس (أس آي في) . وبعد العثور على الفيروس في ميريلين, قام فريق هان بمقارنته بعينات اخذت من قرود الشمبانزي الثلاثة الاخرى وبانواع اخرى من فيروس نقص المناعة البشري. 

وفي حالة واحدة كان الفيروس غير متماثل جينيا مع فيروس نقص المناعة البشري, الا ان الانواع الثلاثة من فيروس (أس آي في) التي اخذت من قرود وسط غرب افريقيا ومن بينها ميريلين كانت مشابهة للفيروس الذي يسبب مرض الايدز لدى الانسان. 

لكن من اين اتت عينة الدم البشرية؟ توصل الباحثون في جامعة روكفيلر بنيويورك, بعد تحليلهم لعينة البلازما العام الماضي الى نتيجة مفادها انهم وجدوا اول حالة مثبتة من الاصابة بمرض الايدز قبل 22 عاما من انتشار الوباء في امريكا, وكانت العينة قد اخذت من رجل افريقي توفي في اوائل العام 1959 في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا. 
وتعتقد الدكتورة هان وزملاؤها ان مرض الايدز كان منتشرا بين قرود الشمبانزي منذ فترة طويلة قبل ان تنتقل عدواه الى البشر على الارجح عبر قتل الشمبانزي وتناول لحمه, وحتى لو لم يؤد اكتشاف هان الى ايجاد علاج للمرض, فانه على الاقل, يجيب عن قضية مركزية تتعلق بفيروس الايدز وهي من اين اتى هذا الفيروس وكيف انتقل الى الانسان؟. 

1 ــ البحث عن اصول مرض الايدز لقد قادت مجموعة من قرود الشمبانزي ومتتالية لفيروس نقص المناعة البشرية عمرها 40 عاما العلماء الى استنتاج ان فيروس الايدز انتقل من فصيلة فرعية من قرود الشمبانزي الى الصيادين من البشر الذين اعتادوا على قتلها من اجل الطعام. ان منبع فيروس الايدز (انش آي في ـ 1و اتش آي في 
2ــ  افريقيا, حيث سبق انتشار الايدز تطور الوباء الذي يؤثر حاليا على 35 مليون مصاب على الصعيد العالمي. 2 ــ قرود الشمبانزي المهددة: تحمل فصيلة من قرود الشمبانزي الشبيهة بالانسان فيروس الايدز ولكنها طورت مناعة ضده, ومع ذلك فان اعداد الشمبانزي في تناقص بسبب الصيد وفقدان موطنها اما اعدادها في دول افريقيا فهي كالتالي: الجابون: تقدر اعداد القرود الباقية على قيد الحياة 64 الف. الكونغو: تقدر اعداد القرود الباقية على قيد الحياة 10 الاف. جمهورية افريقيا الوسطى: اوشكت على الانقراض. الكاميرون ونيجيريا: يتم اصطياد الالاف منها كل عام حيث اعتاد الناس على تناول لحمها كوجبه غذائية. 
3 ــ 1959 وسط غرب افريقيا: تم اسر مجموعة من قرود الشمبانزي واستخدامها من قبل سلاح الجو الامريكي لاجراء تجارب طبية وكان من بينها قردة من فصيلة قرود الشمبانزي الشبيهة بالانسان تدعى ميريلين تبين للعلماء فيما بعد, بناء على فحص عينة دم اخذت من شخص افريقي متوف في كينشاسا انه كان مصابا بفيروس (اتش آي في ـ 1) . 
4 ــ 1981 اكتشفت اولى حالات الاصابة بمرض الايدز في الولايات المتحدة لدى الرجال الشواذ جنسيا والمدمنين على المخدرات التي تحقن بالوريد. 
5 ــ 1984 باحثون من الولايات المتحدة وفرنسا يحددون مسؤولية فيروس نقص المناعة البشرية عن مرض الايدز. 
6 ــ فيروس الايدز يحتوي لب الفيروس على مادة وراثية وانزيمات لتمكين اعادة انتاج المورثات الفيروسية, وقد اظهر تحليل شريط الـ (دي.ان.ايه) لميريلين وجود بنية وراثية متماسكة لجميع فيروسات (اس.اف.اي) التي وجدت في قرود الشمبانزي. 
7ــ كبسولة بروتين 
8 ـ (اربطة) تستقر مع (اجهزة الاستقبال الحسية) على سطح الخلايا المضيفة (البشرية او الخاصة بالقرود) مما يتيح اصابتها بالعدوى. 
9 ــ افريقيا 
10 ــ الكونغو البلجيكية سابقا زائير لاحقا. 
11 ــ نيجيريا 
12 ــ جمهورية افريقيا الوسطى 
13 ــ جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
14 ــ كينشاسا. 
15 ـ الكاميرون 
16 ـ المنطقة الاستوائية. 
17 ــ غينيا 
18ـ الجابون. 
19 ــ الكونغو 
20 ــ 1995 المعهد القومي للسرطان: لافساح المجال في ثلاجة ملأى, تم ارسال بقايا جثة القردة ميريلين الى جامعة الاباما حيث حللت باستخدام الاساليب الحديثة في التسلسل الجيني. 
21 ـ 1985 المعهد القومي الامريكي للسرطان أجرى العلماء مسحاً على 98 قرد شمبانزي بما فيها ميريلين لاختبار لقاح محتمل لفيروس أتش آي في, فاكتشفوا ان ميريلين مصابة بفيروس (اس آي في) الشبيه بفيروس (أتش آي في) ثم ماتت ميريلين بعد ذلك اثناء ولادتها وحفظت جثتها في الثلاجة. 
22 ـ 1989 الجابون: تم أسر قردي شمبانزي مصابين بفيروس (أس أي في) والاثنان من فصيلة الشمبانزي الشبيه بالانسان. 
23 ـ 1992 زائير: اكتشاف قرد شمبانزي من فصيلة ثانية مصابا بفيروس (أس آي في) . 
24 ـ 1997 ألاباما: العلماء يؤكدون ان الفيروس المصابة به ميريلين شبيه جدا بفيروس نقص المناعة البشري (أتش آي في ــ 1). 25 ـ 1999 أصل مرض الايدز: إن تحديد العوامل الوراثية يتيح التعرف على انواع فيروس (اس آي في) كل واحد منها خاص بفصيلة فرعية من الشمبانزي. 
26 ـ شمبانزي شوينفورتي حامل فيروس (أس آي في ـ إيه أن تي) . 
27 ـ فصائل شمبانزي فرعية. 
28 ـ الشمبانزي الشبيه بالانسان. ثلاثة انواع من فيروس (أس آي في) وهي أقرب من فيروس (أتش آي في ـ1) البشري من فيروس (أس آي في ـ ايه أن تي) الموجود في القرود الأخرى. 
29 ـ البشر: ثلاثة انواع من الفيروسات المختلفة. 
30 ـ فيروس أتش آي في ـ 1 المجموعة (أم) : أكثر اسباب مرض الايدز شيوعا. 
31 ـ فيروس أتش آي في ـ1 المجموعة (أن) : نوع نادر جديد يوجد في الكاميرون. 
32 ـ فيروس أتش آي في ـ 1 المجموعة (أو) : حالات معزولة ظهرت فقط في غرب افريقيا. 
33 ـ جميع اشكال فيروس اتش آي في ـ 1 في الانسان مرتبطة جينيا بفيروس (اس آي في) من فصيلة الشمبانزي الشبيه بالانسان. 
34 ـ ان موطن فيروس آتس آي في ـ 1 هو موطن قرد الشمبانزي الشبيه بالانسان. 
35 ـ ثبت ان فيروس (أتش آي في ـ ج) إنتقل الى الانسان من قرود سوتي مانجابي. 
36 ـ قرد سوتي مانجابي.